مقياس تشخيص السلوكيات المضطربة للأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس المساعد بقسم التربية الخاصة-كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص:

يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص السلوكيات المضطربة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وبناء عليه فقد قام الباحثون بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من (63) عبارة موزعين على (3) ثلاثة محاور (السلوكيات النمطية، السلوكيات العدوانية، نوبات الغضب)؛ وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وقد أسفرت آراء السادة المحكمين عن عدم استبعاد أى عبارة، وتعديل صياغة بعض العبارات، كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (120) طفلًا وطفلة من ذوى اضطراب التوحد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7-9) سنوات، ثم تمت معالجة البيانات إحصائيًا؛ وذلك للتحقق من صدقه وثباته، وقد أسفر ذلك عن حذف عبارة من المحور الثانى، ومن ثم استقر العدد النهائى لعبارات المقياس على (62) عبارة موزعين على ثلاثة (3) محاور(32 عبارة للمحور الأول، 15 عبارة للمحور الثانى، 15 عبارة للمحور الثالث)، كما تم استخراج معاييره.

الكلمات الرئيسية