الصمود النفسي واضطرابات النوم كمنبئين بمستوى قلق الامتحان لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي-كلية التربية-جامعة عين شمس-وكيل كلية التربية-جامعه 6 اكتوبر

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي -كلية التربية جامعة عين شمس

3 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي-كلية التربية جامعة عين شمس

4 باحث ماجستير تخصص الصحة النفسية والإرشاد النفسي -كلية التربية جامعة عين شمس وجامعة 6 أكتوبر

المستخلص

ملخص:
يتمثل الهدف الأساسي للبحث الحالي في التحقق من مدى إمكانية التنبؤ بقلق الامتحان من خلال الصمود النفسي واضطرابات النوم لدى عينة من طلاب الجامعة. تكونت عينة البحث من (502) طالب وطالبة من طلاب جامعة 6 اكتوبر ممن يدرسون بكليات التربية والعلوم الصحية والفنون التطبيقية والسياسة والاقتصاد من مختلف الفرق الدراسية. وقد تم استخدام ثلاثة مقاييس بعد تعديلها لتتناسب مع  أهداف الدراسة والعينة المستخدمة وهي: مقياس كونر ويانج للصمود النفسي ومقياس أنماط اضطرابات النوم لدى الراشدين والمسنين ومقياس قلق الامتحان، من إعداد ساراسون Sarason . ومن أهم النتائج وجود ارتباط دال بين كل من الصمود النفسي واضطرابات النوم من جهة وقلق الامتحان من جهة أخرى. وتبين أن اضطرابات النوم وحدها تتنبأ بنسبة 23% من قلق الامتحان. ويتنبأ كل من اضطراب النوم والصمود النفسي بنسبة 25% من قلق الامتحان. بينما يتنبأ كل من اضطراب النوم والصمود النفسي والجنس بنسبة 26% من قلق الامتحان. ونوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والمنطق النظري.

الكلمات الرئيسية