فعالية الارشاد المعرفي- السلوكي القائم على مكامن القوة في تحسين مستوى الصمود الأكاديمي والكفاءة البحثية لدى طلبة كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية الارشاد المعرفي- السلوكي القائم على مكامن القوة في تحسين مستوى الصمود الأكاديمي والكفاءة البحثية لدى طلبة كلية التربية، واستُمِدت عينة البحث بصورة عشوائية بسيطة من طلاب جامعة قناة السويس-كلية التربية-شعبة علم النفس، وتكونت العينة من 15 طالبًا وطالبةً، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وقامت الباحثة بإعداد الأدوات: البرنامج الارشادي، مقياس الصمود الأكاديمي، ومقياس الكفاءة البحثية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود: فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصمود الأكاديميلصالح القياس البعدي (الدرجة الكلية والأبعاد)، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة البحثية لصالح القياس البعدي (الدرجة الكلية والأبعاد)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الصمود الأكاديمي(الدرجة الكلية والأبعاد).، وكذلك وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة البحثية (الدرجة الكلية والأبعاد).

الكلمات الرئيسية