واقع تطبيق معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد لاستراتيجيات تحليل السُّلوك التطبيقي في تنمية مهارات العناية بالذات من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارك قسم التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة ام القرى

2 ماجستير تربية خاصة -كلية التربية – جامعة ام القرى

المستخلص

الملخص:
     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات العناية بالذات من وجهة نظرهن. ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحثين المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم بناء أداة الدراسة ممثله بالاستبانة لجمع البيانات, وتمثلت عينة الدراسة من معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الرعاية النهارية في مدينة الرياض، حيث بلغ عددهن 156 معلمة، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت هذه الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات. كما أظهرت النتائج أن أعلى قيمة بلغ المتوسط الحسابي (4.45) وذلك لمحور استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي، بينما بلغت أقل قيمة بلغ المتوسط الحسابي (4.38) وذلك لمحور العناية بالذات. ايضا لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير المؤهل العلمي، و كذلك متغير سنوات الخبرة.
 
The study aimed to identify the reality of applying applied behavior analysis strategies by teachers of children with autism spectrum disorder in developing self-care skills from their point of view. To achieve the aim of the study, the researchers followed the analytical descriptive approach. The study sample consisted of teachers of children with autism spectrum disorder in day care centers in the city of Riyadh, as they numbered 156 teachers, and they were selected using a simple random method. This study used the questionnaire as a data collection tool. The results also showed that the highest mean value was (4.45) for the applied behavior analysis strategies axis, while the lowest mean value was (4.38) for the self-care axis.
There are also no significant differences according to the educational qualification variable, as well as the experience variable.

الكلمات الرئيسية