ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال، والتحقق من الخصائص السيكومترية له واشتقاق معاييره، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (47) عبارة، وهي موزعة على (9) محاور يمكن من خلالها قياس مستوى الوعي الفونولوجي لدى الأطفال، وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياستمَّ تطبيقه على عينة قوامها ( 350) طفلاً وطفلة، (200 طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين، و 150 طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد)، وجميعهم بالصف الثالث الابتدائي بمدارس ( فلسطين، والنهضة المعاونة، ومحمود خاطر، والإمام محمد عبده) التابعة لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة؛ حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 8 سنوات و7 أشهر ) إلى (9 سنوات و6 أشهر) بمتوسط عمري قدره (8.404)، وانحراف معياري قدره (488.)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات وأنه صالح للتطبيق.
علي, جيهان حسين حسن, سليمان, عبد الرحمن سيد, & نافع, جمال محمد حسن. (2023). مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي, 74(2), 369-416. doi: 10.21608/cpc.2023.308923
MLA
جيهان حسين حسن علي; عبد الرحمن سيد سليمان; جمال محمد حسن نافع. "مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال". مجلة الإرشاد النفسي, 74, 2, 2023, 369-416. doi: 10.21608/cpc.2023.308923
HARVARD
علي, جيهان حسين حسن, سليمان, عبد الرحمن سيد, نافع, جمال محمد حسن. (2023). 'مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال', مجلة الإرشاد النفسي, 74(2), pp. 369-416. doi: 10.21608/cpc.2023.308923
VANCOUVER
علي, جيهان حسين حسن, سليمان, عبد الرحمن سيد, نافع, جمال محمد حسن. مقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي, 2023; 74(2): 369-416. doi: 10.21608/cpc.2023.308923