الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الشخصية لمعلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في التربية -صحة نفسية وأرشاد نفسي-كلية التربية جامعة عين شمس

2 أستاذ الصجة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد الصحة النفسية والإرشاد النفسي-كليةالتربية جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
 يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى الكفاءة الشخصية لمعلمات رياض الأطفال,  لذا قامت الباحثة بإعداد مقياس للكفاءة الشخصية إذا بلغ عد فقراته بصيغتها النهائية (36) عبارة مقسمه إلى (3) أبعاد هم: الكفاءة الإنفعالية يتكون من (13) عبارة, الكفاءة الاجتماعية يتكون من (13) عبارة, الكفاءة الأخلاقية يتكون من (10) عبارات, تم تطبيق المقياس على (151) معلمة رياض أطفال بالأقصر, قامت الباحثة بحساب مؤشرات صدق البنية لمقياس الكفاءة الشخصية باستخدام التحليل العاملي التوكيدي عن طريق برنامج AMOS20, والاتساق الداخلي للمقياس تم حسابه عن طريق إيجاد معامل الارتباط بين العبارة والدرجة الكلية للبعد الذى تنتمى إليه, تم حساب ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ وماكدونالد أوميجا لأبعاد المقياس والمقياس ككل, توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مقياس الكفاءة الشخصية يتمتع بالإتساق الداخلي, لإن جميع المفردات لها ارتباطات موجبة ودالة بالدرجة الكلية, كما يتمتع بصدق التحليل العاملي التوكيدي, كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتسم بالثبات باستخدام طريقتي ألفاكرونباخ وماكدونالد أوميجا؛ حيث أشارتا إلى معاملات ثبات المقياس بأبعاده الثلاث.
 

الكلمات الرئيسية