مقياس أساليب تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث :
يهدف المقياس الحالى الى اعداد أداة لتقييم مهارات الوالدين في التواصل مع طفلهما التوحدى وذلك فى أربعة أبعاد هم: البعد الأول ( التواصل غير اللفظى) وهو عبارة عن تلك المهارات الأولية للطفل ومدى تمكن الوالدين من معرفة تلك المهارات, ويشمل البعد الثانى ( التواصل اللفظى) وهويرتبط بالمهارات الأكثر تقدماً في تواصل الوالدين مع طفلهما التوحدى كقدرة الطفل على التحدث والتعبير عن احتياجاته , ويشمل البعد الثالث ( التفاعل الاجتماعى ) وهى ترتبط بمهارات التفاعل بين الوالدين وطفلهما التوحدى ومدى قدرة الوالدين على مشاركة الطفل مع الآخرين وبناء علاقات معهم, ويشمل البعد الرابع ( التعامل مع السلوكيات المضطربة) وهى تشمل السلوك النمطى, وايذاء الذات, ونوبات ومدى قدرة الوالدين على التعامل مع تلك السلوكيات.
وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس واستخراج معاييره تم تطبيقه على عينة قوامها (114) أسرة (الأب-الأم) لديهم طفل توحدى , وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس  يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات , كما تم حساب المعايير المئينية والتائية التى تتيح استخدامه فى الأبحاث والدراسات السيكومترية والأكلينيكية بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية