الهوية المهنية كمتغير وسيط في العلاقة بين الاحتراق الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم علم النفس -كلية الآداب - جامعة أسيوط

2 مدرس علم النفس- كلية الآداب- جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص:
 تهدف الدراسة الحالية إلى إمكانية التوصل إلى نموذج يفسر العلاقة بين الإحتراق الوظيفي والالتزام التنظيمي تكون فيه الهوية المهنية بوصفها متغير وسيط يؤثر على هذه العلاقة، وكذلك التعرف الى حجم الإسهام الحقيقي لمتغير الهوية المهنية كمتغير مستقل في التنبؤ بالاحتراق الوظيفي، والالتزام التنظيمي، وأخيراً تهدف الدراسة إلى التحقق من الفروق بين متوسطات عينة الدراسة على جميع المتغيرات وأبعادها الفرعية تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع- التخصص الأكاديمي- الرتبة الأكاديمية، تكونت عينة الدراسة من (137) الذكور(102) بنسبة 74.5% والإناث (35) بنسبة 25.5%، موزعين على بعض كليات جامعة أسيوط ومن ذوي تخصصات ورتب أكاديمية مختلفة بطريقة العينة المتاحة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه أمكن التوصل إلى نموذج عام يجمع بين الهوية المهنية بوصفها متغير وسيط يفسر العلاقة بين الاحتراق الوظيفي والالتزام التنظيمي، كما توصلت إلى أنه يمكن التنبؤ بالاحتراق الوظيفي من خلال الأبعاد الفرعية للهوية المهنية، في حين أظهرت نتائج نموذج الانحدار أنه لايمكن التنبؤ بالالتزام التنظيمي من الأبعاد الفرعية للهوية، وأخيراً أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات عينة الدراسة في بعض المتغيرات وعدم وجود فروق في بعض المتغيرات الأخرى تبعاً للنوع والتخصص والرتبة الأكاديمية، وأخيراً توصلت الدراسة الى أنه يمكن التنبؤ بالإنتاجية العلمية من خلال المواجهة الاستباقية والوقائية وإدراك العدالة التنظيمية كل على حده.
الكلمات المفتاحية: (الهوية المهنية، الاحتراق الوظيفي، الالتزام التنظيمي، معاوني أعضاء هيئة التدريس)
 
Abstract:
The current study aims to reach a model that explains the relationship between job burnout and organizational commitment in which the professional identity is as a mediating variable affecting this relationship, as well as to identify the real contribution of the professional identity variable as an independent variable in predicting job burnout and organizational commitment, and finally it aims The study aimed to verify the differences between the averages of the study sample on all variables and their sub-dimensions according to some demographic variables (gender - academic specialization - academic rank). On some faculties of Assiut University and with different specializations and academic ranks using the available sample method, the results of the study concluded that it was possible to reach a general model that combines professional identity as a mediating variable that explains the relationship between job burnout and organizational commitment, and it also concluded that job burnout can be predicted through The sub-dimensions of professional identity, while the results of the regression model showed that organizational commitment cannot be predicted from the sub-dimensions of identity. The study concluded that there are differences between the averages of the study sample in some variables and that are no differences in some other variables according to gender, specialization and academic rank. Finally, the study concluded that scientific productivity can be predicted through proactive and preventive confrontation and the awareness of organizational justice, each separately.
Keywords: (professional identity, job burnout, organizational commitment, teaching staff assistants).
 

الكلمات الرئيسية