الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمستوى الرفاهية النفسية لدى طالبات كلية التمريض بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كبير أختصاصي نفسي- وزارة التربية بدولة الكويت وعضو هيئة تدريس منتدب – جامعة الكويت

المستخلص

ملخص الدراسة:
       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمستوى الرفاهية النفسية لدى طالبات كلية التمريض بدولة الكويت العام الدراسي 2022/2023 الفترة الدراسية الأولى، تكونت عينة الدراسة من (233) طالبة تم اختيارهن وفقاً لأسلوب العينة العشوائية البسيطة، واستخدمت الباحثة المنهجَ الوصفي الارتباطي لتحقيق هدف الدراسة المتمثل في معرفة مستوى الكفاءة الذاتية، وعلاقتها بمستوى الرفاهية النفسية  لدى طالبات كلية التمريض بدولة الكويت. واستخدمت المقاييس التالية: مقياس الكفاءة الذاتية – مقياس الرفاهية النفسية. وجاءت النتائج بوجود علاقة دالة إيجابية بين الكفاءة الذاتية والرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة، كما بينت النتائج  عدم وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة حول بنود الكفاءة الذاتية والرفاهية النفسية تعزى لمتغير العمر.
Abstract:
The current study aims to identify self-efficacy and its relationship to the level of psychological well-being among female students of the College of Nursing in the State of Kuwait, Academic Year 2022/2023, Semester 1. The sample of the study consisted of (233) female students who were chosen according to the simple random sampling method. The researcher used the descriptive correlative approach to find out the level of self-efficacy and its relationship to the level of psychological well-being among female students of the College of Nursing in the State of Kuwait.. The following scales were used: a measure of self-efficacy - a measure of psychological well-being. The findings showed that there is a significant positive relationship between self-efficacy and psychological well-being in the study sample. The findings also showed that there were no statistically significant differences between the averages of the responses of a sample attributable to the age variable in self-efficacy and psychological well-being.

الكلمات الرئيسية