يهدف البحث إلى التحقق من الدور الوسيط للذكاء الانفعالي بين تأثير الضغوط الدراسية على الإليكسيثيميا لدى (372) ذكر وانثى من طلبة المرحلة الثانوية، والتحقق من اختلاف العلاقة بين الإليكسيثيميا والذكاء الانفعالي عن العلاقة بين الإليكسيثيميا والضغوط الدراسية، وكذلك التحقق من الفروق بين كل من الذكور والإناث، وذوي التخصص العلمي والأدبي في العلاقة بين الضغوط الدراسية والذكاء الانفعالي والإليكسيثيميا، وبعد تطبيق أدوات البحث الثلاثة، كشفت النتائج عن وجود اختلاف دال احصائيا عند مستوى (01,0) في معامل الارتباط بين الإليكسيثيميا والذكاء الانفعالي عن معامل الارتباط بين الإليكسيثيميا والضغوط الدراسية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث، وبين ذوي التخصص العلمي والأدبي في العلاقة بين المتغيرات الثلاثة، بالإضافة إلى وجود تأثير موجب غير مباشر دال عند مستوى (01,0) للمكون الكامن للضغوط الدراسية على المكون الكامن للإليكسيثيميا من خلال المكون الكامن للذكاء الإنفعالي.
عبد المعطي, السعيد عبد الخالق. (2022). دور الذكاء الانفعالي كمتغير وسيط بين تأثير الضغوط الدراسية على الإليكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 72(1), -. doi: 10.21608/cpc.2022.287042
MLA
السعيد عبد الخالق عبد المعطي. "دور الذكاء الانفعالي كمتغير وسيط بين تأثير الضغوط الدراسية على الإليكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة الإرشاد النفسي, 72, 1, 2022, -. doi: 10.21608/cpc.2022.287042
HARVARD
عبد المعطي, السعيد عبد الخالق. (2022). 'دور الذكاء الانفعالي كمتغير وسيط بين تأثير الضغوط الدراسية على الإليكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة الإرشاد النفسي, 72(1), pp. -. doi: 10.21608/cpc.2022.287042
VANCOUVER
عبد المعطي, السعيد عبد الخالق. دور الذكاء الانفعالي كمتغير وسيط بين تأثير الضغوط الدراسية على الإليكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 2022; 72(1): -. doi: 10.21608/cpc.2022.287042