هدفت الدراسة إلى تقصي أثر أنشطة اللعب على تنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم، وذلك من خلال برنامج يعتمد على أنشطة اللعب لتنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال من ذوي اضطراب التعلم، وقد تكونت عينة الدراسة من(14) طفلًا من ذوي اضطراب التعلم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث كان عدد المجموعة الضابطة(7)، والمجموعة التجريبية(7)، وتمت الجانسة بين المجموعتين فى العمر الزمنى، ومعامل الذكاء، ودرجة الصعوبة، و المهارات النفس حركية، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى؛ واستخدمت الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن Raven J. C.(تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016)، ومقياس المهارات النفس حركية(من إعداد/ حنان ناجي)، واختبار المسح النيورولوجي السريع(تقنين/ عبد الوهاب كامل، 1999)، ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى(إعداد/عبد العزيز الشخص، 2013) وبرنامج تدريبي(إعداد/ حنان ناجي) قائم على أنشطة اللعب في تنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحسين المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم.
عبده, حنان ناجي عبد النعيم. (2022). فعالية برنامج باستخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. مجلة الإرشاد النفسي, 71(2), 67-131. doi: 10.21608/cpc.2022.278392
MLA
حنان ناجي عبد النعيم عبده. "فعالية برنامج باستخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد". مجلة الإرشاد النفسي, 71, 2, 2022, 67-131. doi: 10.21608/cpc.2022.278392
HARVARD
عبده, حنان ناجي عبد النعيم. (2022). 'فعالية برنامج باستخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد', مجلة الإرشاد النفسي, 71(2), pp. 67-131. doi: 10.21608/cpc.2022.278392
VANCOUVER
عبده, حنان ناجي عبد النعيم. فعالية برنامج باستخدام أنشطة اللعب فى تنمية المهارات النفس حركية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. مجلة الإرشاد النفسي, 2022; 71(2): 67-131. doi: 10.21608/cpc.2022.278392