بروفيلات استراتيجيات التعلم وعلاقتها بالدافعية للإتقان لدي عينة من طلاب كلية التربية بجامعة دمنهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

ملخص الدراسة:
      تشهد مجالات البحوث التربوية اهتماماً متزايداً بمجال دراسة استراتيجيات التعلم منذ بزوغ نجم المفهوم على الساحة البحثية، حيث استحوذ على اهتمام العديد من الباحثين في المجال التربوي ومازال يحتل بؤرة اهتمام العديد من الدراسات والبحوث لما له من مكانة وأهمية في عملية التعلم مع اختلاف مجالاتها، كما ان مفهوم استراتيجيات التعلم يرتبط بالعديد من المفاهيم التربوية الأخرى المؤثرة على عملية التعلم. حيث اشارت العديد من الدراسات المتنوعة والمختلفة السياق إلى أهمية وفعالية استراتيجيات التعلم بأنواعها في تيسير عملية التعلم مع اختلاف نقاط التركيز أو السياق التربوي أو التعليمي الذي تحدث فيه عملية التعلم ومع اختلاف وتنوع المتعلمين أنفسهم. وبناء على ذلك استهدفت الدراسة الحالية بحث بروفيلات استراتيجيات التعلم التي يقوم المتعلمون بتوظيفها بالفعل اثناء عملية التعلم من وجهة نظرهم وبحث العلاقة بين تلك الاستراتيجيات ومستويات الدافعية للإتقان لدي المتعلمين وكذلك الفروق بين المتعلمين والمتعلمات فيما يتعلق بتوظيف استراتيجيات التعلم ومستويات الدافعية للإتقان. لدي عينة ضمت (150) متعلماً ومتعلمة لعينة الدراسة الأساسية بواقع (75) طالباً و(75) طالبة من طلاب كلية التربية جامعة دمنهور بمتوسط اعمار (20.2) وانحراف معياري (0,874). وطبقت عليهم مقياس استراتيجيات التعلمOxford,1990)) ترجمة وتعريب الباحثة ومقياس الدافعية للإتقان (DAMMQ) اعداد (Doherty-Bigara & Gilmore ,2017). وأوضحت نتائج الدراسة ان المتعلمين والمتعلمات المتضمنين في عينة الدراسة الحالية يقومون بتوظيف استراتيجيات التعلم جميعها ولكن بنسب متفاوتة حيث جاءت استراتيجيات الذاكرة والاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في المراتب الثلاث الأولى بينما الاستراتيجيات الانفعالية في المرتبة الأخيرة بينما الاستراتيجيات التعويضية والاجتماعية في المراتب المتوسطة في معدل استخدامها من قبل المتعلمين افراد العينة وكانت النسب لكلا الاستراتيجيتين متقاربة. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتعلمين والمتعلمات على متغير استراتيجيات التعلم المحاور والدرجة الكلية ترجع إلى النوع الاجتماعي. كذلك توجد علاقات ارتباطية موجبة دالة بين أبعاد استراتيجيات التعلم والدرجة الكلية ودافعية الإتقان أبعادها والدرجة الكلية حيث كانت جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوي (0.01). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإتقان على مقياس استراتيجيات التعلم المحاور والدرجة الكلية وذلك لصالح مرتفعي دافعية الإتقان. كذلك وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى (0.01) للدافعية للإتقان على استراتيجيات التعلم. وكذلك إمكانية التنبؤ باستخدام استراتيجيات التعلم في ضوء الدافعية للإتقان لدي المتعلمين عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: بروفيلات استراتيجيات التعلم – الدافعية للإتقان.

الكلمات الرئيسية