إدارة الذات وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من طلبة الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
        هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين إدارة الذات وقلق المستقبل لدى طلبة الثانوية العامة، والكشف عن تباين إدارة الذات وقلق المستقبل باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع – التخصص) وإمكانية التنبؤ بقلق المستقبل من خلال إدارة الذات لدى طلبة الثانوية العامة.
       تكونت عينة الدراسة الكلية من 100 طالبًا وطالبة بالثانوية العامة تتراوح أعمارهم بين 17-18 عام (50) ذكور و(50) إناث، (45) بالقسم العلمي و(55) بالقسم الادبي بأحد المراكز الخاصة.
       قام الباحث بتصميم مقياسي الدراسة وهما: مقياس إدارة الذات، ومقياس قلق المستقبل. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية ودالة إحصائياً بين إدارة الذات وقلق المستقبل، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب الثانوية العامة في متغيري إدارة الذات وقلق المستقبل، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القسم العلمي والقسم الأدبي من طلاب الثانوية العامة في متغيري إدارة الذات وقلق المستقبل. كما أوضحت النتائج أنه يُمكن التنبؤ بقلق المستقبل في ضوء متغير إدارة الذات لدى طلاب الثانوية العامة.