تنظيم الانفعال وعلاقته بالشفقة بالذات وما وراء الانفعال وفاعلية الذات الانفعالية ومهارات اتخاذ القرار لدى عينة من المديرين (دراسة في نمذجة العلاقات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة:
  استهدفت الدراسة الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي كل من الشفقة بالذات، وفاعلية الذات الانفعالية، وما وراء الانفعال في تنظيم الانفعال، وكذلك التعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي تنظيم الانفعال في مهارات اتخاذ القرار، بالإضافة إلى كشف العلاقات السببية بين الشفقة بالذات، وما وراء الانفعال، وفاعلية الذات الانفعالية (كمتغيرات مستقلة)، وتنظيم الانفعال (كمتغير وسيط)، ومهارات اتخاذ القرار (كمتغير تابع) لدى عينة من المديرين بالمدارس والمعاهد الأزهرية ، وسعت للإجابة على الأسئلة التالية:
1- إلى أي مدى توجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي كل من الشفقة بالذات، وفاعلية الذات الانفعالية ، وما وراء الانفعال في تنظيم الانفعال لدى عينة الدراسة؟
2- إلى أي مدى توجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي تنظيم الانفعال في مهارات اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة؟
3- ما مدى مطابقة النموذج المقترح للعلاقة بين الشفقة بالذات، وفاعلية الذات الانفعالية، وما وراء الانفعال (كمتغيرات مستقلة)، وتنظيم الانفعال (كمتغير وسيط)، ومهارات اتخاذ القرار (كمتغير تابع) لدى عينة من المديرين بالمدارس والمعاهد الأزهرية؟ وما هو أفضل نموذج يمكن استخراجه؟
     تكونت عينة الدراسة من : عينة التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات وبلغت (105) مدير ومديرة بمراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي من الجنسين(الذكور والإناث) بإدارة العياط التعليمية بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى مديري المعاهد الأزهرية بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية من الجنسين (الذكور والإناث) بإدارة العياط التعليمية الأزهرية بمحافظة الجيزة خلال النصف الأول من العام الدراسي 2018/2019م ، وعينة الدراسة الأساسية وتكونت من (120) مدير ومديرة بمراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي من الجنسين (الذكور والإناث) بإدارة العياط التعليمية بمحافظة الجيزة ، بالإضافة إلى مديري المعاهد الأزهرية بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية من الجنسين (الذكور والإناث) بإدارة العياط التعليمية الأزهرية بمحافظة الجيزة خلال النصف الأول من العام الدراسي 2018/2019 م .
      استخدم الباحث عدة أدوات شملت: استبيان تنظيم الانفعال، ومقياس الشفقة بالذات، واستبيان ما وراء الانفعال، ومقياس فاعلية الذات الانفعالية، ومقياس مهارات اتخاذ القرار، واعتمدت على الأسلوب الإحصائي اختبار"ت" ، وتحليل المسار.
    توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي كل من الشفقة بالذات، وفاعلية الذات الانفعالية، وما وراء الانفعال في تنظيم الانفعال لصالح المرتفعين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي تنظيم الانفعال في مهارات اتخاذ القرار لصالح المرتفعين، ووجود مطابقة جيدة للنموذج المفترض لتنظيم الانفعال وبيانات عينة الدراسة، كما أسفرت عن وجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لمتغير الشفقة بالذات على إعادة التقييم المعرفي، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لمتغير ما وراء الانفعال على إعادة التقييم المعرفي، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لمتغير فاعلية الذات الانفعالية على إعادة التقييم المعرفي، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لإعادة التقييم المعرفي على مهارات اتخاذ القرار، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لما وراء الانفعال على مهارات اتخاذ القرار، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لفاعلية الذات الانفعالية على مهارات اتخاذ القرار، ووجود تأثير موجب غير مباشر دال إحصائيا لمتغير ما وراء الانفعال على مهارات اتخاذ القرار، ووجود تأثير موجب غير مباشر دال إحصائيا لمتغير الشفقة بالذات على مهارات اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية