فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض مستوى العجز المتعلم لدى طلاب الجامعة المتعثرين أکاديميًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض مستوى العجز المتعلم لدى طلاب الجامعة المتعثرين أکاديميًا ،وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبًا من الطلاب المتعثرين أکاديميًا بکلية التربية جامعة مطروح، تراوحت أعمارهم من (20-24) عاماً بمتوسط حسابي قدره ( 22.625) ، وانحراف معياري قدره (1.628) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين : مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام کل منها (20) طالبًا، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس العجز المتعلم /إعداد الباحث،  مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامس ، إعداد/ أبو النيل وآخرون (2011)، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية ، إعداد/ حسن (2018)، ، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس العجز المتعلم في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العجز المتعلم في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العجز المتعلم في القياسين البعدي والتتبعي

الكلمات الرئيسية