فاعلية الإرشاد البنائي الذاتي في تنمية المناعة النفسية لطلاب الجامعة

المؤلف

کلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبناء برنامج إرشادي وفقا لرؤية جورج کيلي في الإرشاد البنائي الذاتي، وتعرف فاعليته في تنمية المناعة النفسية بأبعادها وجوانبها الأربعة (الجانب: الديني والشخصي والمعرفي والاجتماعي)، إضافة لمعرفة اختلاف فاعلية البرنامج الإرشادي موضع الدراسة لدى المجموعة الإرشادية وفقا للجنس (النوع الاجتماعي) (ذکر- أنثى)، واستمراريته في تنمية المناعة النفسية خلال فترة المتابعة، وذلک على مجموعة إرشادية قوامها (11) من طلبة جامعة المنيا منخفضي المناعة النفسية، واُسْتُخْدِمَ مقياس المناعة النفسية إضافة للبرنامج الإرشادي للباحث الحالي، وتوصلت الدراسة إلى: إثبات فاعلية برنامج الإرشاد البنائي الذاتي في تنمية المناعة النفسية موضع الدراسة وکان مستوى حجم تأثير البرنامج الإرشادي کبيرا على المناعة النفسية في أبعادها ودرجتها الکلية، إضافة لعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في فاعلية البرنامج الإرشادي بشأن المناعة النفسية باستثناء الجانب الديني والدرجة الکلية فکانت الفروق دالة إحصائيا لصالح متوسطات درجات الإناث من المجموعة الإرشادية، بينما استمرت فاعلية البرنامج الإرشادي في فترة المتابعة فلم تکن هناک فروق بين القياسين البعدي والتتبعي في فاعلية البرنامج الإرشادي بشأن المناعة النفسية باستثناء الجانب الشخصي فکانت الفروق دالة إحصائيا لصالح متوسطات درجات المجموعة الإرشادية في التطبيق التتبعي على النحو الموضح في متن الدراسة، وذلک باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وتم صياغة بعض التوصيات بشأن إمکانية تعميم البرنامج الحالي على عينات أخرى، کما تمَّ تقديم بعض البحوث المقترحة ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية