فاعلية برنامج فن تشکيلي في تنمية مهارة تشکيل رموز الکتابة لدى الطفل ذي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبکرة (4-7) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة أسيوط

2 قسم علم النفس کلية الآداب -جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض الأنشطة الفنية التشکيلية في تنمية مهارة تشکيل رموز الکتابة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة المبکرة من 4-7 سنوات، وللتحقق من مدى إمکانية استمرار فاعلية ذلک البرنامج بعد انتهائه، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة 12 طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد (11 ذکور، 1 أنثى) وتراوت أعمارهم بين 4-7 سنوات، بمتوسط عمري 5.8 عامًا، وقد تم اختيارهم ممن حصلوا على 90 درجة فأکبر على مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب طيف التوحد GARS، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين 68 – 77، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين بالتساوي، تألفت کل مجموعة من 6 أطفال: إحداهما تجريبية طبق عليها برنامج الفن التشکيلي، والأخرى ضابطة لم تخضع لأي إجراء تجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس تقدير بعض المهارات ما قبل الأکاديمي لدى الطفل ذي اضطراب طيف التوحد بعد مهارة تشکيل رموز الکتابة, وبرنامج العلاج بالفن التشکيلي، ولوحة جودارد لقياس الذکاء، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب  طيف التوحد GARS، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام برنامج الفن تشکيلي في تنمية مهارة تشکيل رموز الکتابة لدى ذوي اضطراب طيف التوحد، وتبين أن للبرنامج المقترح تأثيرًا مستمرًا.

الكلمات الرئيسية