الاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز وعلاقته بمهارات تنظيم الذات لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر - بالدقهلية

المستخلص

     تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أفراد العينة من طلاب جامعة الأزهر نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز وکذلک فحص طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز ومهارات تنظيم الذات (التخطيط الذاتي – الدافعية الذاتية – کفاءة استخدام تکنولوجيا المعلومات – التقويم الذاتي) والکشف عن دور هذه المهارات في التبنؤ بالاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز لدى طلاب جامعة الأزهر، وأيضا الکشف عن تأثير بعض المتغيرات الديموجرافية کالنوع (ذکور/ إناث) ونوع الدراسة ( کليات عملية – کليات نظرية – کليات شرعية) على الاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز، تکونت عينة الدراسة من (605) طالبا وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين 18- 23 عاما بمتوسط قدره (19.90) )عاما، وانحراف معيارى (1.31).. وتم إعداد مقياس للاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز وأخر لمهارات تنظيم الذات وحساب خصائصهما السيکومترية. وقد أسفرت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية لدى أفراد العينة من طلاب جامعة الأزهر، ووجود علاقة موجبة بين الاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز ومهارات تنظيم الذات لدى طلاب جامعة الأزهر عند مستوى (0.01 )، کما أسفرت النتائج أيضا عن إسهام کل من مهارات تنظيم الذات فى التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز لدى أفراد العينة الکلية.  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز بين طلاب جامعة الأزهر تعزى إلى النوع، فى حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى الاتجاه نحو التعليم عن بعد عبر منصة مايکروسوفت تيمز عند مستوى (0.05) بين طلاب جامعة الأزهر تعزى إلى نوع الدراسة حيث کانت الفروق لصالح طلاب الکليات العملية.

الكلمات الرئيسية