المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الاتقان لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

استهدف البحث الحالى التحقق من وجود علاقات ارتباطية بين المرونة المعرفية وفاعلية الذات البحثية ودافعية الاتقان لدى طلبة الدراسات العليا ،وکذلک التحقق مما اذا کانت هناک فروق فى متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقاييس: المرونة المعرفية وفاعلية الذات البحثية ودافعية الإتقان وفقا لمتغيرات: النوع (ذکور ــ  اناث) ، التخصص الأکاديمى ( کليات نظرية ــ کليات عملية ), والکشف عن امکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال فاعلية الذات البحثية ودافعية الاتقان ، وتکونت عينة البحث من (250) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا المسجلين للماجستير, تراوحت أعمارهم من (26ــ32) سنة بمتوسط عمرى قدره (29,70) سنة وإنحراف معيارى قدره (2,44) , ولقياس متغيرات البحث قامت الباحثة باعداد ثلاثة مقاييس: الأول لقياس المرونة المعرفية ، والثانى لقياس فاعلية الذات البحثية , والثالث لقياس دافعية الاتقان, وأسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة  احصائياً بين المرونة المعرفية  وفاعلية الذات البحثية ودافعية الاتقان, , کما أسفرت النتائج عن وجود فروق فى متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياسى المرونة المعرفية وفاعلية الذات البحثية  وفقاً لمتغيري: النوع ( ذکورــ اناث) , والتخصص الأکاديمى (کليات نظرية ــ کليات عملية ), بينما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق فى متوسطات درجاتهم على مقياس الدافعية للاتقان وفقا لمتغيري : النوع ( ذکورــ اناث ) , والتخصص الأکاديمى (کليات نظرية ــ کليات عملية ) , کما کشفت النتائج أيضاً عن امکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال الدافعية للاتقان وفاعلية الذات البحثية , وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية