الإسهام النسبي للحاجات الإرشادية في التدفق النفسي لدى الطلبة ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الاسهام النسبي للحاجات الإرشادية في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى الطلبة ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء، کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين الطلاب الذکور والإناث في کل من الحاجات الإرشادية والتدفق النفسي، وتکونت عينة الدراسة من 407 طالباً وطالبة من الطلبة ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية للعام الدراسي 2019 - 2020 بواقع 202 طالباً، 205 طالبة، طبق عليهم مقياس الحاجات الإرشادية ومقياس التدفق النفسي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أربعة نماذج للحاجات الإرشادية متمثلة في الحاجات الإرشادية (النفسية والاجتماعية والأکاديمية والشخصية) تسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أفراد عينة الدراسة من الطلبة ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة، کما أوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب الذکور والإناث على مقياس الحاجات الإرشادية لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب الذکور والإناث على مقياس التدفق النفسي لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية