الإسهام النسبي للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية واضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي) في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية- کلية التربية جامعة قناة السويس بالإسماعيلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي دراسة الاسهام النسبي للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية واضطراب القلق الاجتماعي في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة.
وتمثلت مشکلة البحث الحالي في التساؤل التالي: هل تسهم العوامل الخمسة للشخصية، واضطراب القلق الاجتماعي في التنبؤ بجودة الحياة لدي طلاب الجامعة؟ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة، بتقنين عدة مقاييس هي مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، وقائمة اضطراب القلق الاجتماعي، ومقياس جودة الحياة، وخاصة بين طلاب الجامعة. وتکونت عينة الدراسة من ٥٣٧ طالبا وطالبة (٤٤٦من الاناث و٩١ من الذکور) من طلاب کلية التربية جامعة قناة السويس.
 وقد عرضت الدراسات السابقة من خلال ثلاثة محاور وهي: دراسة عن العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بجودة الحياة، ودراسة اضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي) وعلاقته بجودة الحياة، ودراسة العوامل الخمسة للشخصية في علاقتها بالقلق الاجتماعي.
أما نتائج البحث فکانت کالتالي:





-          تسهم العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة.




-          يسهم القلق الاجتماعي في التنبؤ بجودة الحياة، لدى عينة من طلاب الجامعة




-          يسهم التفاعل بين متغيري العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، والقلق الاجتماعي، في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة.




-           توجد فروق بين الجنسين في المتغيرات الثلاثة موضع البحث

الكلمات الرئيسية