العلاقات السببية بين بعض متغيرات الدافعية والشخصية والإعاقة الأکاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقات السببية بين عدد من متغيرات الدافعية والشخصية (تقدير الذات، وتوجهات الهدف "إتقان/إقدام، وإتقان/تجنب، وأداء/إقدام، وأداء/تجنب"، ويقظة الضمير، والعصابية) کمتغيرات مستقلة، والإعاقة الأکاديمية (الخارجية، والداخلية) کمتغير وسيط، والتحصيل الدراسي کمتغير تابع، من خلال نموذج مسار مقترح ، وذلک عند طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية. وقد بلغت عينة البحث الأساسية (ن= 348، 52 ذکور، 296 إناث)، وتم استخدام مقياس الإعاقة الأکاديمية (إعداد الباحثة)، بالإضافة إلى کل من: مقياس تقدير الذات الکلي، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز، وعاملي يقظة الضمير والعصابية في قائمة العوامل الخمسة للشخصية. کشفت نتائج تحليل المسار عن وجود تأثيرات سالبة ودالة للمتغيرات المستقلة (تقدير الذات، وتوجه الهدف إتقان/إقدام، ويقظة الضمير) على المتغير الوسيط (الإعاقة الأکاديمية الخارجية)، ووجود تأثير إيجابي من توجه الهدف أداء/إقدام على نفس المتغير الوسيط. وأظهرت النتائج أيضًا وجود تأثير سلبي ودال من توجه الهدف إتقان/إقدام على المتغير الوسيط (الإعاقة الأکاديمية الداخلية)، بالإضافة إلى تأثير المتغيرين المستقلين توجه الهدف إتقان/تجنب، والعصابية إيجابيًاً عليه. وکذلک وجود تأثيرات سالبة ودالة من الإعاقة الأکاديمية الخارجية على التحصيل الدراسي. وقد توسطت الإعاقة الأکاديمية تأثير تقدير الذات في التحصيل الدراسي توسطًا جزئيًا، کما توسطت تأثيرات کل من: توجه الهدف إتقان/إقدام، ويقظة الضمير في التحصيل الدراسي توسطًا کليًا. مما قد يلقي بالضوء على أهمية الدور الوسيط للإعاقة الأکاديمية في تفسير تأثيرات بعض المتغيرات الدافعية والشخصية في التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية