فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية مهارات تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوکي بما يتضمنه من فنيات متعددة. وتکونت عينة الدراسة من 20 تلميذًا وتلميذةً بالصف الثاني الإعدادي تراوحت أعمارهم ما بين 14-15 عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10)، وضابطة (ن=10). واعتمدت الدراسة على مقياس تنظيم الذات للمراهقين (إعداد الباحثة)، ومقياس الفاعلية الذاتية للمراهقين (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى المراهقين مکون من ست عشرة جلسة بمعدل جلستين أسبوعياً، مدة کل جلسة 45 دقيقة. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:

وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس تنظيم الذات والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس تنظيم الذات والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس تنظيم الذات والدرجة الکلية للمقياس.
وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية  قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس فاعلية الذات والدرجة الکلية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس فاعلية الذات والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس فاعلية الذات والدرجة الکلية للمقياس.

الكلمات الرئيسية