فعالية الارشاد بالمعنى فى تنمية التدفق النفسى ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة قناه السويس

المستخلص

   تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية التدفق النفسى ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج الإرشاد بالمعنى( إعداد/الباحثة)، ،وذلک لدى عينة مکونة من (24) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، بالقسمين العلمي والأدبي، وتتراوح أعمارهم ما بين (16-17) سنة بمتوسط (16.60) سنة، وإنحراف معيارى(1.06)، وتم تقسيمهم الى مجموعتين: تجريبية (12)، وضابطة (12)، مع مراعاة تجانس أفراد المجموعتين من حيث: العمر الزمني ،المستوي الاجتماعي- الاقتصادي، مستوى الذکاء، التدفق النفسى ،التفکير الإبداعى.
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الاتى:

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التدفق النفسى والتفکير الإبداعى  لصالح القياس البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطى رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة علي مقياس التدفق النفسى والتفکير الإبداعى في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التدفق النفسى والتفکير الإبداعى.

الكلمات الرئيسية