مدى وعي الأمهات والمعلمات بخصائص الأطفال الموهوبين بمدينة مکة المکرمة (دراسة مسحية)

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- بجامعة الفيوم

المستخلص

       تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستويات الوعي بخصائص الأطفال الموهوبين لدى الأمهات والمعلمات بمدينة مکة المکرمة ،ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس يحقق الهدف من الدراسة وتحققت الباحثة من دلالات صدقه وثباته من خلال عينة التقنين التي بلغ عددها (236) من الأمهات والمعلمات والأمهات المعلمات فتم التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحکمين والصدق العاملي الذى أسفر عن خمسة عوامل وکانت جميعا ذات تشبعات مرتفعة کما قامت الباحثة بالتحقق من مدى تمييز العبارات وکانت جميع معاملات الارتباط مرتفعة ودالة إحصائيا سواء ارتباطها بدرجة البعد أو بالدرجة الکلية للمقياس، کما تحققت الباحثة من ثبات المقياس بواسطة معامل ألفا کرو نباخ وکانت معاملات الثبات للأبعاد الخمسة والدرجة الکلية للمقياس مرتفعة، وتم تطبيق المقياس على عدد (30) من الأمهات و(31) من المعلمات و(31) من الأمهات المعلمات  وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مستويات وعي مرتفعة ومتوسطة بخصائص الأطفال الموهوبين للعينات الثلاثة، في المؤشرات والخصائص العقلية وحب الاستطلاع والاستکشاف والدافعية  في التساؤلات الثلاثة الأول، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات والمعلمات وفقا لمستوى التعليم فى العامل الثانى فقط Educ المتعلق بخصائص حب الاستطلاع والاکتشاف وحل المشکلات وفى العامل الخامس الخاص بالخصائص الجسمية والاستقلالية لصالح اللائي لديهن خبرة من التدريب وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في باقي العوامل للتساؤلات الرابع والخامس والسادس. کما أظهرت النتائج وجود فروق بين المتوسطات في جميع العوامل والدرجة الکلية في مستويات الوعي بخصائص الأطفال الموهوبين ترجع إلى عمر الطفل بين الأمهات والمعلمات إلا أنها لم تکن فروق ذات ذات دلالة إحصائية في العوامل الخمسة والدرجة الکلية.
وقد فسرت الباحثة النتائج بغياب الوعي لدى الأمهات والمعلمات وعدم مقدرتهم على التعرف على خصائص الأطفال الموهوبين، وقد أوصت الباحثة بضرورة عمل برامج إلزامية لکل القائمين على رعاية الأطفال الموهوبين وخاصة الأمهات والمعلمات تزيد من وعيهم  بخصائص الأطفال الموهوبين.

الكلمات الرئيسية