فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الحاسوب الأساسية وأثرها على تحسين مفهوم الذات الأکاديمي لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تطبيق فنيات برنامج تدريبى في تنمية مهارات الحاسوب الأساسية وهل تؤثر تنمية تلک المهارات على مفهوم الذات الأکاديمى لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة. وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 14 طفلاً من ذوى الإعاقة الفکرية القابلة للتعلم، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد تمت المجانسة بين المجموعتين في العمر الزمنى، نسبة الذکاء، المستوى الاقتصادى والاجتماعي، مهارات الحاسوب الأساسية، مفهوم الذات الأکاديمى .طبق عليهم مقياس مهارات الحاسوب الأساسية الذى يتکون من (6) أبعاد وهى )مکونات الحاسب- حرکة الماوس - الکتابة على الکيبورد - قائمة أبدأ -الأقراص المدمجة - فتح الملفات، مقياس مفهوم الذات الأکاديمى الذى تکون من  3  جوانب وهم (المعرفى – السلوکى – الوجدانى) ، وأما عن البرنامج التدريبى فقد تکون من ( 19  ) جلسة، واستغرق التطبيق شهرين.
     واعتماداً على المنهج التجريبى، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها، وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس مهارات الحاسوب الأساسية، مفهوم الذات الأکاديمى فى اتجاه القياس البعدى مقارنة بالمجموعة الضابطة، کذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس مهارات الحاسوب الأساسية ومفهوم الذات الأکاديمى، ومن المسلم به أن هذه الفروق راجعة إلى تأثير البرنامج التدريبى على المجموعة التى تلقت المعالجة.

الكلمات الرئيسية