المناخ الأسري وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية- جامعة حلوان

2 مدرس الصحة النفسية المساعد بکلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ الأسري والتنمر المدرسي، والفروق بين المتنمرين وفقًا لمتغير النوع (ذکور- إناث)  ومتغير الإقامة (ريف- حضر) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية خلال العام الدراسي (2014- 2015)، وإمکانية التنبؤ بدرجات التلاميذ على متغير التنمر المدرسي بمعلومية الدرجة على متغير المناخ الأسري، وقد تکونت عينة الدراسة من قسمين: أولاً عينة حساب الخصائص السيکومترية للمقاييس؛ وتکونت من (300) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصفوف الخامس والسادس بکل من إدارة اطفيح التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة، وإدارة الزيتون التعليمية التابعة لمحافظة القاهرة، بواقع (150) ذکور،  و(150) إناث، ثانيًا: عينة الدراسة الأساسية؛ وتکونت من (150) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصفوف الخامس والسادس، مقسمين إلى (75) ذکور، و(75) إناث، وإعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: مقياس المناخ الأسري  إعداد "الباحثان"، ومقياس التنمر المدرسي إعداد: "الباحثان"، وبعد تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ وهي اختبار ت (T-test) لعينتين مستقلتين، ومعامل الإرتباط الخطي البسيط لبيرسون (r)، ومعامل الإنحدار الخطي،  وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين درجات الأمهات على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس المناخ الأسري، ودرجات التلاميذ على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس التنمر المدرسي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث على مقياس التنمر المدرسي على الأبعاد والدرجة الکلية لصالح الذکور، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ الريف والحضر على مقياس التنمر المدرسي لصالح تلاميذ الحضر،  وأسفرت النتائج أيضًا عن إمکانية التنبؤ بدرجات التلاميذ على متغير التنمر المدرسي بمعلومية الدرجة على متغير المناخ الأسري.  

الكلمات الرئيسية