اضطراب الهوية الجنسية وعلاقته بالقلق ومفهوم الذات وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى طالبات الجامعة

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب الهوية الجنسية وکل من القلق، ومفهوم الذات، وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى مضطربات الهوية الجنسية، وأيضا معرفة الفروق بين مضطربات الهوية الجنسية والأسوياء في کل من القلق ومفهوم الذات وخبرات الإساءة، کما تهدف الدراسة أيضا الکشف عن مدى إسهام اضطراب الهوية الجنسية في التنبؤ بظهور القلق، ومفهوم الذات، وخبرات الإساءة لدى مضطربات الهوية الجنسية، وشملت  الدراسة عينة من طالبات الجامعة السعوديات منهم مجموعة من مضطربات الهوية الجنسية (ن=50) ومجموعة من  الأسوياء (ن= 50 )،  وتستخدم الدراسة مقياس اضطراب الهوية الجنسية إعداد عماد محمد مخيمر وعزيز بهلول الظفيري(2003)، ومقياس القلق إعداد غريب عبد الفتاح غريب ، ومقياس تنسي لمفهوم الذات إعداد وليم فيتس  ترجمة صفوت فرج وسهير کامل، ومقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة  إعداد الباحثة. أظهرت النتائج وجود ارتباط دال بين اضطراب الهوية الجنسية وکل من القلق، ومفهوم الذات، وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة  لدى مضطربات الهوية الجنسية، کما توصلت النتائج إلى أن مضطربات الهوية الجنسية أعلى من الأسوياء في القلق وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، بينما کان الأسوياء أعلى من المضطربات في مفهوم الذات، وأخير توصلت النتائج إلى إسهام اضطراب الهوية الجنسية في التنبؤ بظهور القلق وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، في حين لم يتنبأ بمفهوم الذات.