فعالية برنامج باستخدام الحاسب الآلي في تحسين مهارات الاتصال للأطفال ضعاف السمع

المؤلف

مدرس صحة نفسية کليه التربية، جامعة السويس

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعاليه برنامج باستخدام الحاسب الآلي في تحسين مهارات الاتصال للأطفال ضعاف السمع، وتکونت عينة الدراسة من (16) طفلا، ممن  لديهم وضعف سمع من الذکور والإناث تمتد أعمارهم من (‎9-12) سنة. مقسمين      مجموعتين ، مجموعة ضابطة تشمل (8) تلميذ وتلميذه مجموعه تجريبية تشمل (8) تلميذ وتلميذه  أطفال منهم 5 ذکور و3 إناث ، وقد  قامت الباحثة بالتأکد من تجانس المجموعة التجريبية والضابطة فى کلآ من العمر الزمنى حيث امتدت من (9-12) سنه بمتوسط 10.2 ، والذکاء حيث تراوح من (80-98) بمتوسط 83.8 وانحراف معيارى 3.7، وعتبة السمع التى تقع بين (40-72) .
   واستخدمت الباحثة استمارة جمع بيانات خاصة بالأطفال المعاقين سمعيا (إعداد الباحثة) واختبار رسم الرجل إعداد جودانف ومقياس مهارات الاتصال  للأطفال  ضعاف السمع (إعداد الباحثة) ، وتوصلت الباحثة أن متوسط مهارات الاتصال  لدى المجموعة التجريبية  قد ارتفع عن المجموعة الضابطة ووجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.1) فى کل من (مهارة الانصات، التعبير عن الأفکار والمشاعر، التواصل غير اللفظي وفهم الآخرين،الدرجة الکلية)،  وعند مستوى (0.05) في مهارة التحدث وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات  المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي فى کلاَ من (مهارة الاستماع، التعبير عن الأفکار والمشاعر الذات، الدرجة الکلية) ، وعند مستوى (0.05) فى کلاَ من(مهارة التحدث، والتواصل غير اللفظي وفهم الآخرين) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى مهارات الاتصال  وذلک فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد تطبيق البرنامج الإرشادى مباشر وبعد مرور شهرين عن توقفه)                             

الكلمات الرئيسية