هدف البحث الحالى إلى التحقق من وجود علاقة جوهرية بين إدراک طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنوفية لأنواع الدعم المقدم من قبل أعضاء هيئة التدريس من خلال أهميته بالنسبة لهم ومعدل تلقيهم للأنماط المختلفة للدعم فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة، والعلاقة بين أنواع الدعم المقدم من قبل أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا، والإجهاد الأکاديمي لهم، والکشف عن الفروق بين أفراد العينة فى أبعاد مقياسى دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا و مقياس الإجهاد الأکاديمى وفقاً للمتغيرات النوع (ذکور/إناث)، العمر (23-25) ، (25-30)، (31-فأکثر)، نوع البرنامج المقيد عليه (دبلوم مهنى، دبلوم خاص، ماجستير، دکتوراه).و أخيرا الکشف عن القيمة التنبؤية لدرجات أفراد العينة على مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا بالأداء على مقياس الإجهاد الأکاديمى المستخدم فى البحث .
اتبع البحث کل من المنهج الوصفى الارتباطى التنبؤى والوصفى المقارن وذلک للتحقق من فروض الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (226) طالب وطالبة والمنتمين لبرامج الدراسات العليا فى العام الجامعى (2013/2014) -دبلوم مهنى، دبلوم خاص، ماجستير، دکتوراه، وقد تراوحت أعمارهم بين (23-51سنة) بمتوسط حسابى قدره (34.5 )عام، وانحـراف معيارى قدره (13.63) ، عدد الذکور(101) وعدد الإناث ( 125).
وتمثلت أدوات البحث فى مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة من حيث أهمية الدعم، ومعدل تلقى الدعم بأبعاده (الدعم العاطفى، الدعم الأدائي، الدعم المعلوماتي ،الدعم التقويمي) إعداد الباحثة، ومقياس الإجهاد الأکاديمى لطلاب الدراسات العليا إعداد الباحثة ويشمل (التاثيرات الوجدانية، الفسيولوجية، والسلوکية، والمعرفية) وتم تطبيق الأدوات بعد حساب المحددات السيکومترية لهذه المقاييس وتوصل البحث إلى وجود علاقة دالة إحصائياً فى بعض أبعاد مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا الدعم الأدائي والدعم المعلوماتي والدعم التقويمي من حيث جانبى أهمية الدعم(إدراکه) ومعدل تلقى الدعم، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أبعاد دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وأبعاد مقياس الإجهاد الأکاديمى للطلاب، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً فى متوسطات أبعاد مقياس دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنوفية فى ضوء متطلبات الجودة، وفقاً للمتغيرى النوع (ذکور/إناث)، العمر (23-25) ، (25-30)، (31-فأکثر)، باستثناء وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى بعدى الدعم الأدائى، والدعم المعلوماتى وفقا لنوع البرنامج المقيد عليه (دبلوم مهنى، دبلوم خاص، ماجستير، دکتوراه)، ووجود فروق دالة إحصائياً فى متوسطات أبعاد مقياس الإجهاد الاکاديمى، وفقا لنوع البرنامج المقيد عليه لصالح طلاب الماجستير والدکتوراه، فى حين لا توجد فروق فى متوسطات أبعاد مقياس الإجهاد الاکاديمى، وفقا للنوع، والعمر باستثناء فروق ذات دلالة إحصائية فى متغير النوع فى البعد الخاص بالتأثيرات المعرفية، کما أمکن التنبؤ بالإجهاد الأکاديمى ممثلا فى دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا (الدعم الأدائي، الدعم العاطفي، الدعم المعلوماتي، الدعم التقويمي).
محمد الضرغامى محمد الجمال, حنان. (2015). أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وعلاقتها بالإجهاد الأکاديمي فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة. مجلة الإرشاد النفسي, 42(42- الجزء الثانی), 371-451. doi: 10.21608/cpc.2015.49043
MLA
حنان محمد الضرغامى محمد الجمال. "أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وعلاقتها بالإجهاد الأکاديمي فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة", مجلة الإرشاد النفسي, 42, 42- الجزء الثانی, 2015, 371-451. doi: 10.21608/cpc.2015.49043
HARVARD
محمد الضرغامى محمد الجمال, حنان. (2015). 'أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وعلاقتها بالإجهاد الأکاديمي فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة', مجلة الإرشاد النفسي, 42(42- الجزء الثانی), pp. 371-451. doi: 10.21608/cpc.2015.49043
VANCOUVER
محمد الضرغامى محمد الجمال, حنان. أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا وعلاقتها بالإجهاد الأکاديمي فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة. مجلة الإرشاد النفسي, 2015; 42(42- الجزء الثانی): 371-451. doi: 10.21608/cpc.2015.49043