ديناميات العلاقة الزواجية لدى الزوج المعتمد على المواد النفسية وزوجته

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد کلية الاداب – جامعة حلوان

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى البحث فى ديناميات العلاقة الزواجية لدى مجموعة من الأزواج المعتمدين وزوجاتهم ومقارنتهم بمجموعة من الأزواج غير المعتمدين وزوجاتهم ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق المقابلة الإکلينيکية، اختبار مينسوتا المتعدد الأوجه M.M.P.I واختبار تفهم الموضوع وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-    توجد فروق داله إحصائياً على مقياس السيکوباتيه بين مجموعة الأزواج المعتمدين وزوجاتهم ومجموعة الأزواج غير المعتمدين وزوجاتهم وکذلک بين مجموعة زوجات المعتمدين وزوجات غير المعتمدين.
2-    لا توجد فروق فى بروفيل الشخصيه بين مجموعة الأزواج المعتمدين وزوجاتهم بينما وجدت فروق بين مجموعة الأزواج غير المعتمدين وزوجاتهم.
3-    لا توجد فروق بين مجموعة الأزواج المعتمدين ومجموعة الأزواج غير المعتمدين.
4-    أکدت الدراسة الديناميه على تشخيص السيکوباتيه لدى مجموعة الأزواج المعتمدين وزوجاتهم بمقارنتهم بمجموعة غير المعتمدين وزوجاتهم ويرجع ذلک إلى أن دينامية العلاقة المضطربة بالموضوع (الاخر) بما هى علاقة بآخرمتقلب فى الحالة (الأولى)، غائب فى الحالة (الثانية)، متصدع ذو تخييلات مازوخيه فى الحالة (الثالثة) وأوديبى محارمى فى الحالة (الرابعة)، قد أسست لما أسماه کيرنبرج "بنية الشخصيه المضاده للمجتمع السيکوباتيه". هذا کما حددت دينامية المُلاحق / المتباعد نمط التکامل اللاشعورى لدى مجموعة الأزواج المعتمدين وزوجاتهم وکذلک لدى الحالة (الثالثة) و(الرابعة) من مجموعة الأزواج غير المعتمدين وزوجاتهم.