فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج الواقعي في خفض الکمالية العصابية وزيادة فاعلية الذات الأکاديمية لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد بکلية الآداب جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج الواقعي لـ " جلاسر " في خفض الکمالية العصابية وزيادة فاعلية الذات الأکاديمية لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد ، وذلک على عينة تکونت من (34) طالبة من طالبات الماجستير والدکتوراه ممن تراوحت أعمارهن بين (24 إلي 40) عام ، قسمن إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة  في کل منها (17) طالبة ، بلغ متوسط أعمار أفراد المجموعة الضابطة (32) سنة ،وانحراف معياري قدره (6.54) ، أما متوسط أعمار أفراد المجموعة التجريبية بلغ (31.53) سنة وانحراف معياري قدره (4.70) . تم تطبيق قائمة الکمالية ( ترجمة وإعداد : الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية (إعداد: الباحثة) على أفراد عينة البحث . وخضع أفراد المجموعة التجريبية إلى البرنامج الارشادي القائم على نظرية العلاج الواقعي في حين لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج إرشادي . وطبق البرنامج الإرشادي القائم على نظرية العلاج بالواقع على أفراد المجموعة التجريبية في (12) جلسة ارشادية على مدى ستة اسابيع ، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الکمالية العصابية وفاعلية الذات الأکاديمية بعد تطبيق البرنامج ، کذلک وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في الکمالية العصابية وفاعلية الذات الأکاديمية وهذا يؤکد فاعلية البرنامج الارشادي . کذلک لم توجد فروق بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي الذي تم بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج وهذا يؤکد استمرار فاعلية البرنامج الارشادي في خفض الکمالية العصابية وزيادة فاعلية الذات الأکاديمية لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية .

الكلمات الرئيسية