اتجاهات طلبة تخصص الإرشاد النفسي التربوي في کلية عجلون الجامعية نحو مهنة الإرشاد

المؤلفون

قسم العلوم التربوية کلية عجلون الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى اتجاهات طلبة تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية عجلون الجامعية نحو مهنة ، الإرشاد تکونت عينة الدراسة من (119) طالباً وطالبة من جميع المستويات الدراسية (أولى، ثانية، ثالثة، ورابعة) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقام الباحثون بتطوير مقياس اتجاهات الطلبة نحو مهنة الإرشاد، الذي تکون من (23) فقرة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختيار "t" (T- test) وتحليل التباين الأحادي (One – Way ANOVA) للإجابة عن أسئلة الدراسة أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة تخصص الإرشاد النفسي التربوي في کلية عجلون الجامعية نحو مهنة الإرشاد کانت مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.69)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة تخصص الإرشاد النفسي التربوي في کلية عجلون الجامعية نحو مهنة الإرشاد، ويعزى لمتغير النوع ولصالح الإناث، وأظهرت النتائج، أيضاً، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات طلبة تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية عجلون الجامعية نحو مهنة الإرشاد، يعزى لمتغيرات السنة الدراسية، والمعدل التراکمي، والمستوى الاقتصادي.
کلمات مفتاحية: الاتجاهات، الإرشاد النفسي التربوي.