فعالية تطبيق معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد لبرنامج تدريبي انتقائي في تنمية بعض مهاراتهم الاجتماعية لدى هؤلاء التلاميذ

المستخلص

      هدف البحث الحالي التعرف على مدى فعالية تطبيق معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد لبرنامج تدريبي انتقائي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء التلاميذ. شملت عينة الدراسة (10) من التلاميذ ذوي اضطراب التوحد الذکور، تراوحت أعمارهم بين (9-12) عاماً، بمتوسط عمري قدره (10.55) عاماً، وانحراف معياري قدره (1.141) عاماً، وتراوحت نسبة ذکائهم على مقياس ستانفورد-بينيه بين (67-78) درجة، بمتوسط قدره (73.50) درجة، وانحراف معياري قدره (3.887) درجة، کما تراوحت درجاتهم على مقياس تقدير التوحد الطفولي بين (30-36.5) درجة، بمتوسط قدره (33.40) درجة، وانحراف معياري قدره (2.209) درجة. تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، وعددها (5) تلاميذ، والأخرى ضابطة، وعددها (5) تلاميذ، کما شملت العينة ثلاثة من معلمي هؤلاء التلاميذ. وتکونت أدوات البحث من: مقياس المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى اضطراب التوحد،إعداد/ الباحث، ومقياس تقدير التوحد الطفولي، تعريب، وتقنين الشمري، والسرطاوي (2003)، والبرنامج التدريبي الانتقائي، إعداد/ الباحث أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المجموعة التجريبية، مقارنة بالمجموعة الضابطة ، وذلک بعد تطبيق البرنامج، وبعد فترة المتابعة.