فاعلية برنامج باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الانتباه الانتقائي وأثره علي خفض سلوک الاندفاعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية

المؤلف

المستخلص

      فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الانتباه الانتقائي واثره علي خفض سلوک الاندفاعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.بحث من إعداد د./أمـاني أحمد صابر.تهدف هذه الدراسة إلى: محاولة الکشف عن أوجه قصور الانتباه الانتقائي لدي الأطفال عينة الدراسة,کذلک إعداد وتطبيق برنامج باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الانتباه الانتقائي واثره علي خفض سلوک الاندفاعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية,وبيان مدي فاعليته,وتتضح مشکلة الدراسة من خلال انتشار اضطراب قصور الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية,کما أن نسبة انتشار هذا الاضطراب لدى الأولاد أکثر مقارنة بنسبة انتشاره لدى البنات, تتکون عينة الدراسة من (10) من تلاميذ مدرسة مصطفي المراغي للتعليم الأساسي– إدارة الشروق التعليمية بمدينة بدر- محافظة القاهرة. ,کمجموعة تجريبية:جميعهم ممن لديهم مستويات مرتفعة من قصور الانتباه الانتقائي والاندفاعية ,وتتراوح أعمارهم الزمنية من (8 :9) سنوات,وقد استخدمت الباحثة مقياس  تقدير مستوي الانتباه الانتقائي من إعدادها ,البرنامج باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني من إعدادها ,وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية الانتباه الانتقائي وخفض سلوک الاندفاعية لدي أفراد العينة,واستمرار فاعليته في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية