الذکاء الوجداني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض

المؤلفون

أستاذ علم النفس المشارک- قسم علم النفس جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. کما هدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين الذکاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة الضغوط والمتغيرات الشخصية (التخصص، العمر، سنوات الخبرة) لدى المرشدين الطلابيين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتفسير الارتباطات بين المتغيرات. وتکون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين الطلابيين بالمدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض والبالغ عددهم (237) مرشداً طلابياً. وقد تم اختيار العينة باستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة. وقد بلغ حجم العينة (173) مرشداً طلابياً من مجتمع الدراسة. وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة مقياس الذکاء الوجداني من إعداد عثمان ورزق (1998م) وتقنين البلوي (2004م). ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط من إعداد الشاوي (2010م). وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج حيث أظهرت النتائج أن المرشدين الطلابيين عادة ما يتمتعون بالذکاء الوجداني، فقد بلغ متوسط الذکاء الوجداني لدى المرشدين الطلابيين قد بلغ (3.5 من 5). کما أظهرت النتائج أن ترتيب استراتيجيات مواجهة الضغوط التي يلجأ إليها المرشدون الطلابيون من وجهة نظرهم کما يأتي: الاستراتيجية الدينية في المرتبة الأولى، واستراتيجية حل المشکلات في المرتبة الثانية، واستراتيجية الضبط الذاتي في المرتبة الثالثة، ثم استراتيجية التخطيط في المرتبة الرابعة، بعدها استراتيجية المواجهة النشطة في المرتبة الخامسة، ثم استراتيجية المساندة الاجتماعية في المرتبة السادسة، واستراتيجية لوم الذات في المرتبة السابعة، ثم استراتيجية التقبل السلبي في المرتبة الثامنة، فاستراتيجية التجنب والهروب في المرتبة التاسعة، وأخيراً تأتي استراتيجية التفريغ الانفعالي في المرتبة العاشرة. کما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين الذکاء الوجداني بصورة عامة واستراتيجيات مواجهة الضغوط التالية: (الاستراتيجية الدينية، استراتيجية حل المشکلات، استراتيجية الضبط الذاتي، استراتيجية التخطيط)، بينما أظهرت النتائج وجود علاقة عکسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين الذکاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة الضغوط التالية: (استراتيجية التفريغ الانفعالي، استراتيجية التجنب والهروب). کذلک أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين أفراد العينة في الذکاء الوجداني بصورة عامة تعزى لمتغير التخصص والعمر وسنوات الخبرة. کما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في اتجاهات عينة الدراسة حول (استراتيجية حل المشکلات، استراتيجية الضبط الذاتي، استراتيجية التفريغ الانفعالي، استراتيجية التخطيط، استراتيجية التقبل السلبي، استراتيجية المساندة الاجتماعية، استراتيجية التجنب والهروب، استراتيجية المواجهة النشطة) باختلاف متغير التخصص. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في اتجاهات عينة الدراسة حول (الاستراتيجية الدينية، استراتيجية لوم الذات) باختلاف متغير التخصص. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات التي تتعلق بالذکاء الوجداني واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية.