اضطرابات النوم وعلاقتها بالتفکير اللاعقلاني

المؤلف

مدرس علم النفس کلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

      يهدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين اضطرابات النوم والتفکير اللاعقلاني لدى الراشدين من الجنسين، والتعرف على الدور الذي يلعبه التفکير اللاعقلاني في الاصابة باضطرابات النوم واستمرارها، کما يلقي البحث الضوء على الفروق بين الجنسين في المتغيرات موضع البحث . وذلک على عينة مکونة من ( 255) من الراشدين وتراوحت أعمارهم مابين (30 – 45) سنة، بواقع (145) من الذکور، و(110) من الإناث. وقد قسمت العينة الکلية لثلاث مجموعات وفقا" لدرجاتهم على بطارية اضطرابات النوم . 
     وإستخدمت الباحثة بطارية إضطرابات النوم ( D. SS . M . IV ).  (اعداد/ زينب محمود شقير، 2009) وتعد أداه لقياس الصعوبات التي يتعرض لها الفرد في نومه ، کما تم استخدام مقياس الأفکار اللاعقلانية . (اعداد/ عماد محمد إبراهيم، 1990) وهي أداه تتعرض لقياس الأفکار اللاعقلانية التي طرحها إليس Ellis ، وکذلک إستمارة  بيانات شخصية. ( اعداد الباحثة ) .
     وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا" بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث في اضطرابات النوم، والتفکير اللاعقلاني، والفروق في اتجاه الإناث، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا" بين متوسطات درجات کل من المجموعة (أ) وتمثل الفئة الأعلى في درجات اضطرابات النوم والمجموعة (ب) وتمثل الفئة الأقل في درجات اضطرابات النوم، في التفکير اللاعقلاني والفروق في اتجاه المجموعة (أ) . کما اشارت نتائج البحث إلى وجود ارتباط موجب ودال إحصائيا" بين متوسطات درجات أفرد العينة الکلية  (ذکور – إناث)  في اضطرابات النوم وبين درجاتهم في التفکير اللاعقلاني.