أنماط الذکاءات المتعددة وعلاقتها بکل من السعادة النفسية وتقدير الذات لدى طلاب کلية التربية- جامعة عين شمس

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات الذکاءات المتعددة لدى طلاب کلية التربية جامعة عين شمس، وکذلک التعرف على العلاقة الارتباطية بين أنماط الذکاءات المتعددة والسعادة النفسية وتقدير الذات, وکذلک التعرف على مدى إمکانية التنبؤ بأنماط الذکاءات المتعددة من متغيرى الدراسة الحالية, وتکونت عينة الدراسة من (141) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبه علم النفس بکلية التربية جامعة عين شمس فى العام الدراسى 2014-2015م, البالغ متوسط أعمارهم 19.9 سنة, وطبقت الباحثة أدوات الدراسة واستخدمت المتوسط  والانحراف المعيارى ومعاملات ارتباط  بيرسون, وتحليل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الذکاءات الشائعة لدى الطلاب جاءت على الترتيب :
" اجتماعى, شخصى, لغوى, طبيعى, جسمى, موسيقى, مکانى, رياضى ,. وجودى"
وکذلک توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين بعض أنماط الذکاءات المتعددة وکل من السعادة النفسية وتقدير الذات, وکذلک إمکانية التنبؤ ببعض هذه الأنماط من متغيرى الدراسة .