الذکاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة والإنجاز الأکاديمي لدى الطالبات المعلمات بالجامعة

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

     يُعد الذکاء الروحي مفهوم حديث، وأحد مفاهيم علم النفس الإيجابي، فهو قدرة عقلية تساهم في تنمية الوعي الذاتي، ومواجهة المشکلات المختلفة وبناء المعنى الشخصي لخفض السلوک السلبي لإقامة علاقات اجتماعية ناجحة، لذلک يمکننا من وضع أفعالنا وحياتنا في سياق مانح للمعنى.
     کما يُعد مصطلح جودة الحياة من المفاهيم الحديثة التي نالت اهتماماً کبيراً في العلوم الطبيعية والإنسانية، وهو مفهوم دينامياً يتضمن الکثير من المکونات الذاتية والاجتماعية والنفسية، ويندرج تحتها کل عناصر الصحة النفسية الإيجابية.
    ويعد اللإنجاز الأکديمي متأثر بعدة عوامل لها تأثير على أداء الطالبة نحو تحصيلها مثل الدافعية حيث إنها إحدى مکونات الشخصية التي يکتسبها الفرد من البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها کما أنها تُعد متغيراً دينامياً في الشخصية، لذلک فإن دراسة الإنجاز الأکاديمي يعتبر هام لتأثيره بالسلب والإيجاب على تقدم المجتمع وتطوره.