أثر التفاعل بين أسلوب تحليل الأساليب المعرفية واستراتيجية المتشابهات على التفکير الإبتکاري لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمى قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي معرفة اثر التفاعل بين أسلوب تحليل الأساليب المعرفية (کلي – تحليلي) و(لفظي – تصوري) واستراتيجية المتشابهات علي التفکير الابتکاري لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقد طبق الباحث مقياس أسلوب تحليل الأساليب المعرفية (المعد من قبل الباحث) علي عينة مکونة من ( 240) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الاعدادي , کما طبق عليهم اختبار تورانس الصورة (أ) لقياس التفکير الابتکاري . وذالک بعد تدريس وحدة "التفاعلات الکيميائية" في مادة العلوم بطريقة المتشابهات للمجموعة التجريبية والطريقة العادية للمجموعة الظابطة.
وأشارت النتائج الي عدم وجود تفاعل إحصائي دال بين أسلوب تحليل الأساليب المعرفية (کلي – تحليلي) و(لفظي – تصوري) واستراتيجيتي (المتشابهات – التقليدية) علي التفکير الابتکاري للتلاميذ.
وقد ناقش الباحث تلک النتائج في ضوء فروض الدراسة مسترشدا بالمفاهيم الأساسية والدراسات السابقة. کما قام بوضع بعض التوصيات والمقترحات.