هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين، وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 12طفلاً من الأطفال التوحديين، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 8 – 14 سنة، من برنامج التوحد بمعهد التربية الفکرية- بالهفوف بمحافظة الإحساء، طبق عليهم استمارة البيانات الأولية عن الطفل التوحدي، ومقياس التوحد، ومقياس التفاعل الاجتماعي، وبرنامج الأنشطة الجماعية من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کذلک وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية، ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ولم توجد فروق دالة في رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يعني نجاح برنامج الأنشطة الجماعية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين، واستمرار فاعلية برنامج الأنشطة الجماعية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال بعد فترة المتابعة.
رجب محمد السيد, أحمد. (2016). فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسي, 45(45), 129-176. doi: 10.21608/cpc.2016.48988
MLA
أحمد رجب محمد السيد. "فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين", مجلة الإرشاد النفسي, 45, 45, 2016, 129-176. doi: 10.21608/cpc.2016.48988
HARVARD
رجب محمد السيد, أحمد. (2016). 'فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين', مجلة الإرشاد النفسي, 45(45), pp. 129-176. doi: 10.21608/cpc.2016.48988
VANCOUVER
رجب محمد السيد, أحمد. فاعلية برنامج للأنشطة الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 45(45): 129-176. doi: 10.21608/cpc.2016.48988