هدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج معرفي سلوکي مقترح لزيادة تقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، حيث تم وصف الأسلوب المعرفي السلوکي، ووصف خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم من الموهوبين، وتم عرض کثير من البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث، وکذلک البحوث والدراسات التي أظهرت فعالية الأسلوب المعرفي السلوکي في علاج بعض مشکلات الطلبة، ومن ثم استخلاص أهم عناصر البرنامج المقترح لتنمية تقدير الذات لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وقد أسفرت نتائج البحث عن تقديم الوصف المجمل لمحتوى جلسات البرنامج المقترح، حيث تم توضيح عدد الجلسات، وعناوينها، وأهداف کل جلسة، والفنيات التدريبية المستخدمة ومنها: المحاضرة؛ المناقشة، النمذجة، التعزيز المادي والمعنوي، الحث اللفظي، المحاکاة، التغذية الراجعة، إعادة البناء المعرفي، حل المشکلات، الواجب المنزلي، وغيرها. وکذلک تم بيان الأدوات والأنشطة المصاحبة التي تتضمنها کل جلسة، واختتم البحث بمناقشة نتائجه، وبتقديم مجموعة من التوصيات، ومجموعة من البحوث المستقبلية المقترحة.
محمد جادالمولى محمد, أحمد, & علي إبراهيم الإنه, جلال. (2016). برنامج مقترح باستخدام العلاج المعرفي السلوکي لتنمية تقدير الذات لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي, 45(45), 223-254. doi: 10.21608/cpc.2016.48987
MLA
أحمد محمد جادالمولى محمد; جلال علي إبراهيم الإنه. "برنامج مقترح باستخدام العلاج المعرفي السلوکي لتنمية تقدير الذات لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم", مجلة الإرشاد النفسي, 45, 45, 2016, 223-254. doi: 10.21608/cpc.2016.48987
HARVARD
محمد جادالمولى محمد, أحمد, علي إبراهيم الإنه, جلال. (2016). 'برنامج مقترح باستخدام العلاج المعرفي السلوکي لتنمية تقدير الذات لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم', مجلة الإرشاد النفسي, 45(45), pp. 223-254. doi: 10.21608/cpc.2016.48987
VANCOUVER
محمد جادالمولى محمد, أحمد, علي إبراهيم الإنه, جلال. برنامج مقترح باستخدام العلاج المعرفي السلوکي لتنمية تقدير الذات لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 45(45): 223-254. doi: 10.21608/cpc.2016.48987