هدفت الدراسة إلى تحديد أهم الضغوط المهنية التي تواجه الأستاذ الجامعي بکلية العلوم والآداب بالرس. بالإضافة إلى أهم استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية التي يتبعها الأساتذة ، ومدى اختلافاتها تبعا للتخصص والنوع وسنوات الخبرة، فضلا عن معرفة العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط والرضا الوظيفي.
تکون مجتمع الدراسة من (96) عضو هيئة تدريس بکلية العلوم والآداب بالرس– جامعة القصيم (71) من ذکور،(25) من الإناث.
ولتحقيق هذا الغرض صمم الباحث ثلاثة مقاييس وهى مقياس الضغوط المهنية، مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية، مقياس الرضا الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس بالکلية.
وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفى، فضلا عن أساليب الإحصاء الوصفى والاستدلالى، مثل اختبار (ت) وتحليل التباين الاحادى ومعاملات الارتباط ، وکان أهم ما توصلت له الدراسة من نتائج هو تحقق الفرض الأول، والسادس ، والسابع کليا،بينما تحققت باقى الفروض بشکل جزئى.
طلعت متولى الحماقى, وليد. (2016). استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بالرس.. مجلة الإرشاد النفسي, 46(46- الجزء الثالث), 153-229. doi: 10.21608/cpc.2016.48985
MLA
وليد طلعت متولى الحماقى. "استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بالرس.", مجلة الإرشاد النفسي, 46, 46- الجزء الثالث, 2016, 153-229. doi: 10.21608/cpc.2016.48985
HARVARD
طلعت متولى الحماقى, وليد. (2016). 'استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بالرس.', مجلة الإرشاد النفسي, 46(46- الجزء الثالث), pp. 153-229. doi: 10.21608/cpc.2016.48985
VANCOUVER
طلعت متولى الحماقى, وليد. استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بالرس.. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 46(46- الجزء الثالث): 153-229. doi: 10.21608/cpc.2016.48985