فعالية برنامج إرشادي قائم على اساليب الضبط الاجتماعي في خفض السلوک العدواني لدى أطفال الروضة

المؤلف

مدرس علم نفس الطفل کلية رياض الأطفال -جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي في خفض السلوک العدوانى لدى أطفال الروضة، باستخدام أساليب الضبط الاجتماعى، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باختيار عينة من أطفال مرحلة رياض الأطفال مما حصلوا على اقل الدرجات على استبيان الضبط الاجتماعى وأعلى الدرجات على مقياس السلوک العدوانى للأطفال ، واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات هم : استبيان الضبط الاجتماعى ، مقياس السلوک العدوانى للأطفال ، البرنامج الارشادى ، وهم من ( إعداد الباحثة ) ، کما استخدمت المنهج شبه التجريبى ذوتصميم المجموعة الواحدة کمجموعة تجريبية وعددها  (6 )  اطفال ، وللإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفروض استخدمت عدد من الأساليب الإحصائية تمثلت في: المتوسط الحسابي،  الانحراف المعياري،معامل ارتباط بيرسون، ، اختبار ويلکوکسن. وقد توصلت النتائج إلى إنه:
-  يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تلقى البرنامج الإرشادى وبين درجاتهم قبل البرنامج على مقياس السلوک العدوانى للأطفال (العدوان البدني)  لصالح القياس البعدى.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تلقى البرنامج الإرشادى وبين درجاتهم قبل البرنامج على مقياس السلوک العدوانى للأطفال في (العدوان اللفظي ) فى اتجاه القياس القبلى.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تلقى البرنامج الإرشادى وبين درجاتهم قبل البرنامج على مقياس السلوک العدوانى للأطفال في (الغضب)  فى اتجاه القياس القبلى.
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تلقى البرنامج الإرشادى وبين درجاتهم قبل البرنامج على مقياس السلوک العدوانى (ککل) – فى اتجاه القياس القبلى.
- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى وبين درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس السلوک العدوانى (العدوان البدني).
-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى وبين درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس السلوک العدوانى (العدوان اللفظي).
-لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى وبين درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس السلوک العدوانى (الغضب)
- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( ل ≤ 0,05 ) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى وبين درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس السلوک العدوانى (ککل).
- توجد علاقة ارتباطية بين درجات معلمات  المجموعة التجريبية علي استبيان أساليب الضبط الاجتماعي بالروضة  ودرجات أطفالهن علي مقياس السلوک العدوانى (ککل) .
-وکشفت النتائج عن فاعلية البرنامج الارشادى القائم على أساليب الضبط الاجتماعي  في خفض السلوک العدوانى لدى أطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية