فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي لتحسين الانتباه و الإدراک لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد

المؤلف

الأستاذ المشارک قسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الانتباه والإدراک لدى أطفال التوحد  من خلال برنامج تدخل مبکر قائم على نظرية التکامل الحسي ، وقد تکونت عينة البحث (6) أطفال توحد تتراوح معامل ذکائهم ما بين (59- 69)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4 – 6) عامًا ونسبة اضطراب التوحد لديهم متوسطة. واستخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس تقدير الانتباه لدى أطفال التوحد. إعداد: (الباحث)، مقياس تقدير الإدراک لدى أطفال التوحد. إعداد: (الباحث) ، برنامج التدخل المبکر إعداد: (الباحث)، مقياس تقدير التوحد الطفولي إعداد:  ( الشمري والسرطاوي، 2002) ، مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (الطبعة الرابعة) إعداد : حنوره (2001) ، مقياس السلوک التکيفي إعداد : صادق(1985).وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً بين  متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الانتباه لدى أطفال التوحد والدرجة الکلية للمقياس في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى، عدم وجود فروق  دالة إحصائيا بين  متوسطي رتب  درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الانتباه لدى أطفال التوحد في القياسين البعدي والتتبعي. وجود فروق دالة إحصائياً بين  متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الإدراک لدى أطفال التوحد والدرجة الکلية للمقياس في القياسين القبلي والبعدي  لصالح القياس البعدي مما يوضح تنمية الإدراک في القياس البعدي، لا توجد فروق  دالة إحصائيا بين  متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أداء مقياس تقدير الإدراک لدى أطفال التوحد  والدرجة الکلية للمقياس في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية