دور السيکودراما والنمذجة في تنمية التعاطف وتعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج

المؤلف

مدرس بقسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تنمية الشعور بالتعاطفEmpathy وهو القائم على إکساب التلميذ الطريقة التي يتمکن من خلالها أن يشعر بما يعاني منه الآخر محاولاً وضع ذاته مکان الآخر، مکوناً مشاعر وسلوکيات إيجابية. مع ضرورة التنويه بأن التعاطف الذي تهدف إليه الدراسة الحالية يختلف کلياً عن مجرد التعاطف Sympathy القائم فقط على مجرد التفهم المجرد من المشاعر الصادقة. کما تهدف الدراسة تعديل الاتجاهات السلبية لدى التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
تتکون عينة الدراسة من عينة استطلاعية قوامها)150( تلميذاً وتلميذةً في المرحلة الابتدائية. وتتکون من  عينة تجريبية قوامها (50) تلميذاً ممن حصلوا على درجات سلبية على مقياس التعاطف ومقياس الاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة وفي نفس الوقت تم تقييمهم سلبياً من معلميهم أو الأخصائي النفسي. ويتحدد مجتمع الدراسة في بعض المدارس الابتدائية في المملکة العربية السعودية بالمنطقة الشرقية المطبق بها نظام دمج العاديين مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
أما عن أدوات الدراسة فقد قام الباحث: (1) إعداد مقياس لقياس التعاطف لدى عينة الدراسة من التلاميذ العاديين. (2) إعداد مقياس لقياس اتجاهات عينة الدراسة من التلاميذ العاديين نحو زملائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. (3) إعداد بطاقة ملاحظة لاستطلاع آراء المعلمين والأخصائيين النفسيين وتقييمهم لتلاميذهم (4) أخيراً قام الباحث بتصميم برنامج قائم على السيکودراما والنمذجة لتنمية التعاطف وتعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. شارک في تطبيقها کل من الباحث والمعلمين والأخصائيين النفسيين.