تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن الأبعاد الرئيسية للکفاءة الاجتماعية لدي الأطفال، وبناء برنامج لتنمية هذه الأبعاد، واختبار مدى فاعلية هذا البرنامج في تنمية الکفاءة الاجتماعية لديهم. تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة والمکونة من(200) طفلاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم استخلاص (۲۰) طفلاً يمثلون أقل الأطفال من حيث الکفاءة الاجتماعية، وتتراوح أعمارهم ما بين (8.2-10.8) عاماً، بمتوسط (9.4) وانحراف معياري(1.2)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة من الذکور والإناث). کما تتحدد الدراسة بالمتغيرات والأدوات الآتية: مقياس الکفاءة الاجتماعية والذي يحدد الکفاءة الاجتماعية بوصفها مفهوماً ينطوي على أربعة أبعاد هي: الوعي الاجتماعي، مهارات التواصل، المسئولية الاجتماعية، التعاطف أو المشارکة الوجدانية. وبرنامج لتنمية أبعاد الکفاءة الاجتماعية عن طريق التدريب المباشر للأطفال على عدد من المهارات الاجتماعية والمعرفية ومهارات إدارة الانفعالات، مثل مهارات الاتصال وحل المشکلات وإدارة الغضب، تضمن البرنامج 24 جلسة بمعدل جلستين في الأسبوع. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة، بالإضافة إلى استمرار احتفاظ أفراد المجموعة التجريبية بهذا التحسن بعد فترة المتابعة. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في الاستجابة للبرنامج.
سعد حـسن عمــار, طاهـر. (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي, 47(47- الجزء الثانی), 54-92. doi: 10.21608/cpc.2016.48956
MLA
طاهـر سعد حـسن عمــار. "فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال المرحلة الابتدائية", مجلة الإرشاد النفسي, 47, 47- الجزء الثانی, 2016, 54-92. doi: 10.21608/cpc.2016.48956
HARVARD
سعد حـسن عمــار, طاهـر. (2016). 'فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال المرحلة الابتدائية', مجلة الإرشاد النفسي, 47(47- الجزء الثانی), pp. 54-92. doi: 10.21608/cpc.2016.48956
VANCOUVER
سعد حـسن عمــار, طاهـر. فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 47(47- الجزء الثانی): 54-92. doi: 10.21608/cpc.2016.48956