برنامج مقترح باستخدام الأنشطة الفنية الجماعية لخفض بعض سلوکياتهم المضطربة لدى الأطفال التوحديين وتحسين تفاعلهم الاجتماعي

المؤلف

المستخلص

  يعد اضطراب التوحد بمثابة إعاقة اجتماعية حيث يعاني الطفل على أثرها من قصور واضح في مستوى نموه الاجتماعي فلا يصل غالبية هؤلاء الأطفال إلى المرحلة الثالثة من مراحل النمو الاجتماعي التي حددها إريکسون Erickson ، وبالتالي يحدث قصور واضح  في علاقاتهم الاجتماعية، ونقص أو قصور مماثل في مهاراتهم الاجتماعية اللفظية وغير اللفظية ينسحبون على أثره من المواقف والتفاعلات الاجتماعية(عادل عبدالله،2011 : 65-68).