هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. تکونت عينة الدراسة من مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتکونت کل مجموعة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (5 ذکور5 إناث) ومن ذوي الفئة العمرية ما بين (4- 8) سنوات من مرکز الطفولة والتدخل المبکر بجمعية عنيزة للخدمات الإنسانية في القصيم. وقد أعدت الباحثة مقياس الکشف عن اضطرابات النطق للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وبرنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد أشارت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05≥α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في البرنامج التدريبي في التدخل المبکر للعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ولصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05≥α) للبرنامج التدريبي في التدخل المبکر للعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعزى للجنس وکانت الفروق لصالح الإناث.
عبدالله الجلامده, فوزية, & مهدي السيد محمد قاعود, نشأت. (2016). فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المملکة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النفسي, 47(47- الجزء الأول), 164-314. doi: 10.21608/cpc.2016.48947
MLA
فوزية عبدالله الجلامده; نشأت مهدي السيد محمد قاعود. "فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المملکة العربية السعودية". مجلة الإرشاد النفسي, 47, 47- الجزء الأول, 2016, 164-314. doi: 10.21608/cpc.2016.48947
HARVARD
عبدالله الجلامده, فوزية, مهدي السيد محمد قاعود, نشأت. (2016). 'فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المملکة العربية السعودية', مجلة الإرشاد النفسي, 47(47- الجزء الأول), pp. 164-314. doi: 10.21608/cpc.2016.48947
VANCOUVER
عبدالله الجلامده, فوزية, مهدي السيد محمد قاعود, نشأت. فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المملکة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النفسي, 2016; 47(47- الجزء الأول): 164-314. doi: 10.21608/cpc.2016.48947