فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في المملکة العربية السعودية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة القصيم

2 مدرس علم النفس التعليمي بقسم الدراسات النفسية للأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. تکونت عينة الدراسة من مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتکونت کل مجموعة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (5  ذکور5 إناث) ومن ذوي الفئة العمرية ما بين (4- 8) سنوات من مرکز الطفولة والتدخل المبکر بجمعية عنيزة للخدمات الإنسانية في القصيم. وقد أعدت الباحثة مقياس الکشف عن اضطرابات النطق للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وبرنامج تدريبي في التدخل المبکر لعلاج اضطرابات النطق للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد أشارت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05≥α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في البرنامج التدريبي في التدخل المبکر للعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ولصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05≥α) للبرنامج التدريبي في التدخل المبکر للعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تعزى للجنس وکانت الفروق لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية