کمالية الوالدين وعلاقتها بکمالية الأبناء

المؤلف

المستخلص

  الکمالية تتضمن الميل لوضع معايير مرتفعة جدًّا والالتزام الصارم بها وتقدير التفوق والتطلع له بقوة وفحص النتائج والتدقيق بها بشکل شديد الانتقادية ، ويرتبط هذا الميل بتطلعات المراهقين والشباب للأداء الجيد في المجالات التعليمية ولا يکون تأثيره إيجابيًا دائمًا بالإضافة إلى ذلک يمکن أن تؤدي الضغوط الوالدية للأداء المتفوق إلى تعقيد عملية الانتقال عبر مراحل دورة الحياة .   ( Craddock, Church and Sands , 2009, 136)
       فالکمالية تکمن جذورها في الطلب الوالدي المستمر وسحب التقبل الوالدي ، کما ينمي الوالدان الکمالية لدى أطفالهم من خلال التحکم أو الدقة والتجاوب مع الأطفال بأسلوب شرطي مزدوج حيث يعتقد الکماليون أنهم إذا عملوا بجد کاف فإن الوالدين سيقبلانهم في النهاية بشکل کامل . (,2000,49-50 Vieth and Trull)
        وتکونت عينة الدراسة من 100تلميذ في الصف الخامس والسادس الابتدائي ووالديهم (الأب-الأم) ، (50) من الذکور ، و(50) من الإناث ، تتراوح أعمارهم ما بين (10-12)عاما بمتوسط عمري 11عاما ، من مدارس مختلفة (مدرسة السلام الخاصة – مدرسة مصطفى کامل التجريبية- مدرسة کفر شکر التجريبية – مدرسة أحمد زويل التجريبية - مدرسة کفر الجمال التجريبية – مدرسة کفر عزب غنيم للتعليم الأساسي) واستخدمت الدراسة مقياسا لکمالية الأطفال  وآخر للکمالية الوالدية ، وتمثلت فروض الدراسة فيما يلي :
1-  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الأمهات على مقياس الکمالية الوالدية ( صورة الأم) وأبعاده الفرعية ودرجات أبنائهن على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية لدى عينة الدراسة ککل.
2-  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأمهات على مقياس الکمالية الوالدية (صورة الأم) وأبعاده الفرعية ودرجات أبنائهن الذکور على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية .
3-  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأمهات على مقياس الکمالية الوالدية (صورة الأم) وأبعاده الفرعية ودرجات بناتهن على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية.
4-  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الآباء على مقياس الکمالية الوالدية ( صورة الأب) وأبعاده الفرعية ودرجات أبنائهم على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية لدى عينة الدراسة ککل .
5-  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات الآباء على مقياس الکمالية الوالدية (صورة الأب) وأبعاده الفرعية ودرجات أبنائهم الذکور على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية .
6-  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات الآباء على مقياس الکمالية الوالدية (صورة الأب) وأبعاده الفرعية ودرجات أبنائهم الإناث على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية.
7-    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي :
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين کمالية الأم وکمالية أبنائها الذکور والإناث ، فالکمالية الذاتية للأم فکان لها ارتباط أکثر بالکمالية الذاتية والمفروضة اجتماعيا لأبنائها الذکور عن الإناث ، أما کمالية الأم المفروضة اجتماعيا کانت أکثر ارتباطا بظهور الکمالية الذاتية لأبنائهم الذکور والإناث ، أما الأمهات اللاتي لديهن کمالية موجهة نحو الآخرين فلم يرتبط اتصاف الأمهات بهذا البعد من الکمالية بأي بعد من کمالية أبنائهن الذکور والإناث.
     - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين کمالية الأب وکمالية أبنائه الذکور والإناث کما أن الکمالية الذاتية للأب لا يرتبط بظهور الکمالية الذاتية للأبناء ، بينما ترتبط هذه الکمالية الذاتية للأب بکمالية أبنائهم الذکور المفروضة اجتماعيا ، أما عن کمالية الآباء الموجهة نحو الآخرين فکان لها ارتباط فقط بکمالية أبنائهم المفروضة اجتماعيا.
     - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس کمالية الأطفال وأبعاده الفرعية